اعلان

الثلاثاء، 20 يناير 2015

(( الشرح الكافي في علم العروض والقوافي ))... للشاعر / سيد غيث ...

❊❊❊ بسم الله الرحمن الرحيم ❊❊❊
اهلا ومرحبا بكم احبتي مع برنامج (( الشرح الكافي في علم العروض والقوافي ))...
وعدد هذا السبوع مع (( الدرس الاول )) من علم العروض مع: ( المتحرك .. والساكن ) ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعداد الشاعر/ سيد غيث ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

❊ هناك الكثير يسالوني عن هل الشعر الغير موزون يعتبر شعرا لابد اولا ان نفرق بين الانواع الثلاثة من الكتابات ونفرق بينهم
❊❊= الفوارق بين الشعر.. والنثر .. والنظم ...
اولا :- تعريف الشعر:
قال ابن خلدون: «الشعر هو كلام البليغ المبني على الاستعارة والأوصاف، المفصل بأجزاء متفقة في الوزن والرويّ، مستقل كل جزء منها في غرضه ومقصده عما قبله وبعده، الجاري على أساليب العرب .
ثانيا:- تعريف الشعر المنثور:
الشعر المنثور، أو الطَّلْق أو المنطلِق أو المحَرَّر أو قصيدة النثر - تسمياتٌ مختلفة لنوع من الكتابة النثرية تشترك مع الشعر في الصور الخيالية، والإيقاع الموسيقي حينا، وتختلف عنه في أنظمة الوزن، والقافية، والوحدات.
❊وقيل: ايضا هو الكتابة التي لا تتقيد بوزن أو قافية؛ وإنما تعتمد الإيقاع الداخلي، والكلمة الموحية، والصورة الشعرية. وغالبا ماتكون الجمل قصيرة، محكمة البناء، مكثفة الخيال.
وقد كانت بداية هذا النوع في الربع الأول من هذا القرن عندما اعتمد جبران والريحاني فنا أدبيا يجعل النثر الفني أسلوبا، إلا أنه يتميز بعاطفة شعرية، وخيال مجنح.

ثالثا:- اما عن تعريف النظم:
فهو الكلام الموزون المقفى دون شعور أو عاطفة أو خيال أو صورة، ومعظم النقاد يجعل النظم دون مرتبة الشعر في الجودة من حيث المضمون، والخيال، والعاطفة وغيرها من عناصر الشعر، دون الوزن. فالشعر، عادة، يطفح بالشعور الحيّ، والعاطفة الصادقة، فيؤثر في مشاعرنا. أما النظم فركب بطريقة لا يقصد بها إلا المحافظة على الوزن، والإيقاع كانتظام حبات العقد ودون أن يكون فيه روح أو حياة.
❊❊= والفارق بين الشعر والنظم يعود بالدرجة الأولى إلى الذوق الأدبي. وهذا الذوق يتربى بكثرة مطالعة وقراءة الشعر الجميل.
البحور: هي الأوزان الشعرية أو الإيقاعات الموسيقية المختلفة للشعر العربي، وسمي البحر بهذا الاسم؛ لأنه أشبه بالبحر الذي لا يتناهى
و يُغترف منه فلا ينقص ويوزن به ما لا يتناهى من الشعر.
والنهج الذي انتهجه الخليل في وضع بحوره ينطلق من كون الكلمات في العربية مؤلفة من متحركات وساكنات، وهذه تحسب وفق النطق بها لا حسب كتابتها، فكل ما لا ينطق به يسقط في الوزن ولو كان مكتوبا والعكس بالعكس .
وهذه المتحركات والساكنات تجمع في مجموعات سماها تفاعيل وهي عشر تفعيلات ..

والبحور الشعرية تختلف في عدد تفعيلاتها على ثلاثة أقسام :
(١) ومنها ما يتكون من أربع تفعيلات في كل شطر وهي: الطَّوِيْل، البسيط، المتقارب، المتدارك.
(٢) ومنها ما يتكون من ثلاث تفعيلات في كل شطر وهي: المديد، الوافر، الكامل، الرجز، الرمل، السريع، المنسرح، الخفيف.
(٣) ومنها ما يتكون من تفعيلتين في كل شطر وهي: الهزج، المضارع، المقتضب، المجتث.
❊❊ = بداية الدرس الاول من علم العروض ( المتحرك .. والساكن) ...
❊= المتحرك ويرمزله (( / )) ويتكون من ( الفتح) .. و( الضم) .. و( الكسره).. مثل : (( يذهب )) ..
❊ =اما الساكن فيرمز له (( ه )) ويتكون من ( السكون) ..
وحروف العله وهي ( ا ـ و ـ ى ) .. مثل :(( جمال ))..
❊❊ = شكل الحركة والسكون داخل التفعيله والتعرف علي هذه الاشكال وحفظها مهم جدا لكي تكون تفعيلة والاستدلال علي التفعيلة من بعدها تستطيع ان تعرف هذه التفعيلة من اي بحر
❊= واليكم الاشكال التي تتكون منها التفعيلة واسمائها العروضية:
(( / ه )) تفك علي النحو التالي : حركة وسكون .. وتسمي : ( سبب خفيف).. مثال: هَلْ، مَنْ، مَا،
و(مُسْ ، تَفْ ) من (مُسْتَفْعِلُنْ )..

(( // )) تفك علي النحو التالي : حركتين ... وتسمي : ( سبب ثقيل ) .. مثال: لَكَ، بِكَ،
و(مُتَ) من (مُتَفَاْعِلُنْ)..

((//ه)) تفك علي النحو التالي : حركتين وساكن ... وتسمي:( وتد مجموع ) ... مثال: نَعَمْ، عَلَى، و(عِلُنْ ) اخذت من (مُتَفَاْعِلُنْ)..
((/ه/)) تفك علي النحو التالي : حركة وسكون وحركة ... وتسمي: ( وتد مفروق ) مثال:لَيْتَ، حَيْثُ، قَاْمَ و( فَاْعِ ) اخذت من (فَاْعِ لاتُنْ)..
(( ///ه)) تفك علي النحو التالي: ثلاث حركات وسكون...وتسمي:(فاصلة صغري)مثال: جَبَلٌ،ضَرَبَا، ونحو (مُتَفَاْ ) اخذت من(مُتَفَاْعِلُنْ)..
(( ////ه)) تفك علي النحو التالي : اربع حركات وسكون... وتسمي: ( فاصلة كبري ) ... مثال:عَمَلُكُمْ، سمكةٌ، ونحو (مُتَعِلُنْ) اخذت من (مُسْتَفْعِلُنْ)..
وقد جمعت هذه المصطلحات في هذه العبارة بحركاتها وسكناتها في هذه الجملة:-
(( لَمْ أَرَ عَلَى ظَهْرِ جَبَلٍ سَمَكَةً )) .
لَمْ ........ /ه .......... (( سبب خفيف ))
أَرَ ......... // .......... (( سبب ثقيل ))
عَلَى ....... //ه .......... ((وتد مجموع ))
ظَهْرِ ......... /ه/ .......... (( وتد مفروق ))
جَبَلٍ ........... ///ه ....... (( فاصلة صغري))
سَمَكَةً............ ////ه ...... (( فاصلة كبري ))

❊❊ خاتمـــــــــــــــة:-
وهذه هي (( الحركة ... والسكون )) وهي اصل التفعيله واذا تعرفنا علي التفعيله وقمنا بحفظها عرفنا بعدها بحر التفعيلة ومن بعدها نستطيع ان نعلم البحر الذي تكتب علية القصيدة ..
وهذا ما سنعرفه في الدروس القادمة ان شاء الله تعالي ..
ومن هنا نكتفي احبتي اليوم بهذا القدر كي لا نثقل عليكم .. فارجوا حفظ الساكن والمتحرك ..
والاسباب والاوتاد ..

والي اللقاء في الدرس القادم ان شاء الله تعالي مع (( التفاعيل العروضية العشر )) ...
حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر / سيد غيث ...

ليست هناك تعليقات: