قبس من نور القرآن { كيف يخشي الإنسان ربه }
تحقيـــــــــق
ساميــــــه سليمــــــــان
-------------------- خشية الله [2]
قال تعالي :{ ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق } الحديد 6
تحقيـــــــــق
ساميــــــه سليمــــــــان
-------------------- خشية الله [2]
قال تعالي :{ ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق } الحديد 6
كيف يخشي الإنسان ربه ؟ هناك أمور كثيرة يجب أن يفعلها الإنسان بنيته وبجوارحه حتي يكون أقرب إلي الله ويخشاه ، ونذكر منها :
1 - بر الوالدين وتقوي الله فيهما وصلة الرحم .
2 - الكلام الطيب أو الصمت فإذا تحدث الإنسان لا يتحدث إلا بخير.
3 - غض البصر عن المحرمات والبعد عن كل ما يثير الشهوات ، وما قد يأتي ب[ الأنترنيت والدش والتلفاز ] والبعد عن أماكن اللهو .
4 - ان تتحجب النساء فلا يظهر منهن مايبرز مفاتنهن بالملابس الضيقة والشفافة والقصيرة .
5 - أن يكون كل مأكلنا ومشربنا وملبسنا وكل مانقتنيه من حلال .
6 - البعد عن الاختلاط بقدر الإمكان ، أو الحد\يث بالهاتف و[ النت]
بكلام محرم ، والابتعاد عن عقود الزواج العرفية الباطلة لعدم معرفة وموافقة أولي أمر الفتيات ، وعدم كفاءة الأزواج من الشباب للنفقة علي بيت وزوجة ممايحدث عنه فساد في المجتمع والنسل واستمرارية حياة زوجية محرمة .
7 - محاسبة النفس أولا بأول والإنابة إلي الله سبحانه وتعالي في كل
وقت .
8 - التردد علي المساجد لصلاة الفروض ، وقراءة القرآن يوميا ، لمافيه من الذكر والموعظة والتبشير والتحذير .
9 - الصبر علي الابتلاء وعلي المكاره ، وأن نكون من الشاكرين الراضين بقضاء الله وقدره .
10- ألا نغفل عن ذكر الله في كل حركاتنا وسكناتنا لنتقرب من الله تعالي في الرخاء والشدة علي السواء لتلين قلوبنا ، ولا تكون كالحجارة ، وإن من الحجارة لما يتشقق من خشية الله .
11- أن نخشي الله بالغيب فإن لم نكن نراه فإنه يرانا ، وخشية الله هي خوف مغلف بحب وتوقير وتعظيم ، ونتيجتها الإقبال علي الله حبا ورغبة ، فالله رؤوف رحيم بعباده الصالحين .
12 - نعطف علي الأيتام والفقراء والمساكين وذوي الحاجات فالقرب منهم يجعل قلوبنا رحيمة رقيقة .
13- نعمل ليوم يبلغ فيه عرق ابن آدم أذنيه لما فعل من المعاصي ، وكل يعرق علي قدر معصيته ، فمن يصل عرقه إلي الكعبين ، ومن يصل إلي أعلي من ذلك ، أما شديد المعصية فيلجمه عرقه ، حيث تكون الشمس علي بعد ميل واحد أعلي رؤوس المخلوقات ، ولا نتحمل شدتها في الدنيا وهي علي بعد ثلاثة وتسعين مليون ميل ، فلنتق الله في أنفسنا ونخشي الله ، ونخشي هذا اليوم الرهيب الذي مقداره خمسين ألف سنة
14- نطع الله ورسوله وأولي الأمر منا ، ولا نخشي في الله لومة لائم .
وفقنا الله وإياكم لنخشي الله أينما كنا وحيثما كنا - وإلي لقاء آخر بإذن الله تعالي .
1 - بر الوالدين وتقوي الله فيهما وصلة الرحم .
2 - الكلام الطيب أو الصمت فإذا تحدث الإنسان لا يتحدث إلا بخير.
3 - غض البصر عن المحرمات والبعد عن كل ما يثير الشهوات ، وما قد يأتي ب[ الأنترنيت والدش والتلفاز ] والبعد عن أماكن اللهو .
4 - ان تتحجب النساء فلا يظهر منهن مايبرز مفاتنهن بالملابس الضيقة والشفافة والقصيرة .
5 - أن يكون كل مأكلنا ومشربنا وملبسنا وكل مانقتنيه من حلال .
6 - البعد عن الاختلاط بقدر الإمكان ، أو الحد\يث بالهاتف و[ النت]
بكلام محرم ، والابتعاد عن عقود الزواج العرفية الباطلة لعدم معرفة وموافقة أولي أمر الفتيات ، وعدم كفاءة الأزواج من الشباب للنفقة علي بيت وزوجة ممايحدث عنه فساد في المجتمع والنسل واستمرارية حياة زوجية محرمة .
7 - محاسبة النفس أولا بأول والإنابة إلي الله سبحانه وتعالي في كل
وقت .
8 - التردد علي المساجد لصلاة الفروض ، وقراءة القرآن يوميا ، لمافيه من الذكر والموعظة والتبشير والتحذير .
9 - الصبر علي الابتلاء وعلي المكاره ، وأن نكون من الشاكرين الراضين بقضاء الله وقدره .
10- ألا نغفل عن ذكر الله في كل حركاتنا وسكناتنا لنتقرب من الله تعالي في الرخاء والشدة علي السواء لتلين قلوبنا ، ولا تكون كالحجارة ، وإن من الحجارة لما يتشقق من خشية الله .
11- أن نخشي الله بالغيب فإن لم نكن نراه فإنه يرانا ، وخشية الله هي خوف مغلف بحب وتوقير وتعظيم ، ونتيجتها الإقبال علي الله حبا ورغبة ، فالله رؤوف رحيم بعباده الصالحين .
12 - نعطف علي الأيتام والفقراء والمساكين وذوي الحاجات فالقرب منهم يجعل قلوبنا رحيمة رقيقة .
13- نعمل ليوم يبلغ فيه عرق ابن آدم أذنيه لما فعل من المعاصي ، وكل يعرق علي قدر معصيته ، فمن يصل عرقه إلي الكعبين ، ومن يصل إلي أعلي من ذلك ، أما شديد المعصية فيلجمه عرقه ، حيث تكون الشمس علي بعد ميل واحد أعلي رؤوس المخلوقات ، ولا نتحمل شدتها في الدنيا وهي علي بعد ثلاثة وتسعين مليون ميل ، فلنتق الله في أنفسنا ونخشي الله ، ونخشي هذا اليوم الرهيب الذي مقداره خمسين ألف سنة
14- نطع الله ورسوله وأولي الأمر منا ، ولا نخشي في الله لومة لائم .
وفقنا الله وإياكم لنخشي الله أينما كنا وحيثما كنا - وإلي لقاء آخر بإذن الله تعالي .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق