اعلان

الثلاثاء، 20 يناير 2015

(( الشرح الكافي في علم العروض والقوافي )) للشاعر/ سيد غيث ...

❊❊❊ بسم الله الرحمن الرحيم ❊❊❊
اهلا بكم احبتي مع البرنامج الاسبوعي(( الشرح الكافي في علم العروض والقوافي )) التعليمي :
سوف نقوم بتقديم بحر من بحور الشعر اسبوعيا كي نتعرف عليه وعلي زحفاته .. وعلله ... .
وشكل التفعيلة:(( الجزء الاول )) ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعداد الشاعر/ سيد غيث...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

❊❊ (( علم العروض .. وموازين الشعر العربي )) ...
❊تعريــــــــــــــــــفه:-
= العَروض: على وزن فَعُول، كلمة مؤنثة، تعني القواعد التي تدل على الميزان الدقيق الذي يُعرفُ به صحيح أوزان الشعر العربي من فاسدها.
وقد اختلف علماء العربية في معنى كلمة (العَرُوض)، وسبب تسمية هذا العلم بها على خمسة أقوال:
١- فقيل: هي مشتقة من العَرْض؛ لأن الشعر يُعرضُ ويقاس على ميزانه. وإلى هذا الرأي ذهب الإمام الجوهري. ويعزِّز هذا القولَ ماجاء في اللغة العربية من قولهم: «هذه المسألة عَروض هذه» أي نظيرها.
٢- وقيل: إن الخليل أراد بها (مكة)، التي من أسمائها (العَرُوض)، تبركا؛ لأنه وضع هذا العلم فيها.
٣- وقيل: إن معاني العَروض الطريق في الجبل، والبحور طرق إلى النظم.
٤- وقيل: إنها مستعارة من العَروض بمعنى الناحية؛ لأن الشعر ناحية من نواحي علوم العربية وآدابها.
٥- وقيل: إن التسمية جاءت تَوَسُّعًا من الجزء الأخير من صدر البيت الذي يسمى (عَروضا).
وأقرب هذه الأقوال إلى الصواب (والله أعلم) الرأي الأول، فالكلمة مشتقة من العَرْض؛ لأن الشعر يُعرَض ويقاسُ على ميزانه.

❊❊ نبذه عن الفراهيدي .. واضع علم العروض ...
❊اسمه:......
ابو عبد الرحمن الخليل بن أحمد ((الفراهيدي )) البصري وهو عربي النسب من الأزد،

❊مولده:.......
ولد في عُمان عام ١٠٠ هـ، الموافق : ٧١٨ للميلاد وهو مؤسس علم العروض ومعلم سيبويه
وواضع أول معجم للغة العربية وهو العين. ولد إباضياً، و تحول إلى مذهب أهل السنة و الجماعة.

❊ولقبه :........
ولقب الفراهيدي الازدي.. يرجع الي انتسابه الي ( فراهيد ) وهي بطن من الازد والفرهود ..هو ولد الاسد ... وقيل ايضا ان الفراهيد .. صغار الغنم .
أخذ النحو عنه سيبويه والنضر بن شميل وهارون بن موسى النحوي ووهب بن جرير
والأصمعي والكسائي وعلي بن نصر الجهضمي. وأخذ هو عن أبي عمرو بن العلاء وعيسى
بن عمر الثقفي وحدث عن أيوب السختياني وعاصم الأحول والعوام بن حوشب وغالب القطان
وعبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي.

كان الخليل زاهداً ورعاً وقد نقل ابن خلكان عن تلميذ الخليل النضر بن شميل قوله: «أقام الخليل في خص له بالبصرة، لا يقدر على فلسين، وتلامذته يكسبون بعلمه الأموال». كما نقل
عن سفيان بن عيينة قوله: «من أحب أن ينظر إلى رجلٍ خلق من الذهب والمسك فلينظر إلى الخليل بن أحمد .
كان ولعا بالعلوم وقال انه ذهب الي قضاء فريضة الحج وتشبث باسطار الكعبه ودعا الله ان يلهمه علم لم يتوصل له احدا ..ولم قضي المناسك ورجع الي الديار .. اذا به تاتيه فكرة علم العروض موازين الشعر العربي
وقد جمع هذا العلم من اشعار العرب ووضع له قواعدة واطلق علي البحور اسمائها .. وابتكر اسماء التفعيلات ..
ثم جاء الاخفش وتدارك من الخمسة عشر بحرا .. البحر السادس عشر .. وسماه ( المتدارك) ..

الاخفش : هو لقب اشتهر به أحد عشر عالماً من النحويين سماهم السيوطي في «المزهر»، وميز منهم خاصة اشهرهم وهم ثلاثة الاخفش الاكبر .الاخفش الاوسط . الاخفش الاصغر ..
معني الاخفش في قاموس العرب:
الأَخْفَشُ:هُوَ الضَّعِيْفُ البَصَرِ، مَعَ صِغَرِ العَيْنِ.
❊❊❊
الاخفش الأصغر (٢٣٥ - ٣١٥ هجري .الموافق ٨٤٩ - ٩٢٧ للميلاد)
وهو: علي بن سليمان بن الفضل، أبو المحاسن، المعروف بالأخفش الأصغر: نحوي، من العلماء.
من أهل بغداد. أقام بمصر سنة ٢٨٧ - ٣٠٠ هـجري وخرج إلى حلب، ثم عاد إلى بغداد، وتوفي بها، وهو ابن ٨٠ سنة. له تصانيف، منها «شرح سيبويه» و «الأنواء» و «المهذب».
وكان ابن الرومي مكثرا من هجوه .
❊❊❊
الاخفش الاكبر:
وهو: أبو الخطاب عبد الحميد بن عبد المجيد و شهرته الأخفش الأكبر (ت. ١٧٧ هـ الموافق ٧٩٣ للميلاد) هو نحوي عربي.
ولد بهَجَر بالبحرين، و سكن البصرة. كان مولى قيس بن ثعلبة. يعتبر الأخفش أول من كتب تفسير الأشعار بين السطور. أخذ عنه جماعة من العلماء، منهم:
عيسى ابن عمر و أبو عبيدة معمر بن المثنى، و أبو زيد الأنصاري، و الأصمعي، و سيبويه .
❊❊❊
الأخفش الأوسط ..ـ صاحب بحر ( المتدارك) ... وهو المقصود...
ولادتـــــــــه :........
لم تذكر المصادر تاريخٍ محددٍ لولادة أبي الحسن الأخفش ورَجَّح أنّ ولادته كانت في العِقْد الثالث من القرن الثاني الهجري ..
وجاء هذا الترجيح علي اساس انه كان معاصر لسيبويه ..
اسمه ولقبه :.......
أبو الحسن سعيد بن مسعدة المجاشعي البلخي المعروف بالأخفش الأوسط؛ أحد نحاة البصرة، ، وقد أخذ عنه أبو عبيدة وسيبويه وغيرهما.
وكان يقال له: " الأخفش الأصغر " فلما ظهر علي بن سليمان المعروف بالأخفش أيضاً، صار هذا وسطاً.ونسبه يرجع إلى مجاشع بن دارم،
بطن من تميم.
كان الأخفش الأوسط المذكور من أئمة العربية، وأخذ النحو عن سيبويه، وكان أكبر منه، وكان يقول: ما وضع سيبويه في كتابه شيئاً إلا وعرضه
علي، وكان يرى أنه أعلم به مني، وأنا اليوم أعلم به منه.
وهذا الأخفش هو الذي زاد في العروض بحرالمتدارك الذي تداركة بعد الخليل ابن احمد الفراهيدي ..

❊❊وفاتة:. وكانت وفاته سنة خمس عشرة ومائتين، ( ٢١٥هجري الموافق : ٨٣٠ للميلاد)
مؤلفاتــــــــــه:-
كتاب " الأوسط " في النحو.
وكتاب " تفسير معاني القرآن
وكتاب " المقاييس " في النحو.
وكتاب " الاشتقاق ".
وكتاب " العروض ".
وكتاب " القوافي ".
وكتاب " معاني الشعر ".
وكتاب " الملوك ".
وكتاب " الأصوات ".
وكتاب " المسائل " الكبير.
وكتاب " المسائل " الصغير.
وبحر المتدارك .. يطلق عليه ( الخبب ) لانه بحر ايقاعي يشبه خبب الخيل وهو الايقاع في مشية الخيل وسيره ..
تفعيلة بحر المتدارك : فاعلن.. فاعلن .. فاعلن .. فاعلن مكرره تباعات ثمان مرات في البيت الواحد اي في كل شطر اربع تفعيلات وهي علي الشكل التالي:
فاعلن /ه//ه فاعلن /ه//ه فاعلن /ه//ه فاعلن /ه//ه ....
وشكل التفعيله ( سبب خفيف /ه .. ووتد مجموع //ه) ...

عدد البحور واسمائها وتفعيلاتها :-
عدد البحور ( ستة عشر بحر) : وضع الخليل خمسة عشر منها .. والاخفش تدارك البحر السادس عشر ...

١- الطويل ...
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن .........فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
مفتاحه/
طويلٌ له دون البحور فضائلُ ❊❊❊ فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

❊❊❊
٢- المديد ...
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن ............فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
مفتاحه /
لمديد الشعر عندي صفاتُ ❊❊❊ فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
❊❊❊
٣-البسيط...
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن ........مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
مفتاحه /
إن البسيط لديه يُبسط الأمل ❊❊❊مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
❊❊❊
٤- الوافر...
مفاعلتن مفاعلتن فعولن..............مفاعلتن مفاعلتن فعولن
مفتاحه/
بحور الشعر وافرها جميل ❊❊❊مفاعلتن مفاعلتن فعولن
❊❊❊
٥- الكامل ...
متفاعلن متفاعلن متفاعلن ..........متفاعلن متفاعلن متفاعلن
مفتاحه /
كَمُلَ الجمال من البحور الكامل❊❊❊متفاعلن متفاعلن متفاعلن
❊❊❊
٦- الهزج ...
مفاعيلن مفاعيلن .........مفاعيلن مفاعيلن
مفتاحه /
على الأهزاج تسهيل ❊❊❊مفاعيلن مفاعيلن
❊❊❊
٧- الرجز...
مستفعلن مستفعلن مستفعلن .........مستفعلن مستفعلن مستفعلن
مفتاحه /
في أبحر الأرجاز بحرٌ يُسْهلُ ❊❊❊مستفعلن مستفعلن مستفعلن
❊❊❊
٨- الرمل...
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن ..........فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
مفتاحه /
رمل الأبحر تًرويه الثقات ❊❊❊فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
❊❊❊
٩- السريع ...
مستفعلن مستفعلن مفعولات..........مستفعلن مستفعلن مفعولات
مفتاحه /
بحرٌ سريعٌ مالهُ ساحلُ ❊❊❊مستفعلن مستفعلن فاعلن
❊❊❊
١٠- المنسرح...
مستفعلن مفعولات مستفعلن ...........مستفعلن مفعولات مستفعلن
مفتاحه/
منسرحٌ فيه يُضرب المثلُ❊❊❊مستفعلن مفعولاتُ مفتعلن
❊❊❊
١١- الخفيف...
فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن ............فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
مفتاحه /
يا خفيفاُ خفت به الحركات❊❊❊فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
❊❊❊
١٢- المضارع ...
مفاعيلن فاعلاتن .............مفاعيلن فاعلاتن
مفتاحه /
تعدّ المضارعات ❊❊❊ مفاعيلُ فاعلاتن
❊❊❊
١٣- المقتضب ...
مفعولات مستفعلن ............مفعولات مستفعلن
مفتاحه /
اقتضب كما سألوا ❊❊❊ فاعــــلاتُ مفتـــعل
❊❊❊
١٤- المجتث ...
مستفعلن فاعلاتن ............مستفعلن فاعلاتن
مفتاحه /
إن جـثـّت الحركات❊❊❊مستفعلن فاعلاتن
❊❊❊
١٥- المتقارب ...
فعولن فعولن فعولن فعولن ...........فعولن فعولن فعولن فعولن
مفتاحه /
عن المتقارب قال الخليل❊❊❊ فعولن فعولن فعولن فعولن
❊❊❊
١٦-المتدارك...
فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن ...............فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
مفتاحه /
حركات المحدث تنتقل ❊❊❊ فعلن فعلن فعلن فعلن
❊❊❊
وشعر التشطير او الشعر العمودي فهو الاصل والاساس في شعر العرب تكون فيه التفعيله متكاملة في شطري البيت مما عطي جرس موسيقي اكثر بالاضافه الي حرف الروي مع قافية القصيدة ..
اما شعر التفعيلة أو قصيدة التفعيلة هي ( نص أدبي مجزأ إلى وحدات هي الأبيات ) كما في ( الشعر الحر : أسسه وقواعده) وهو اتجاه جديد في الشعر العربي جاء كاختيار ثالث بين الشعر العمودي والشعر غير الموزون أي ما يسمى بقصيدة النثر التي لاتخضع لأي وزن شعري .أما شعر التفعيلة فإنه يخضع في الواقع لقيود الشعر ويسير الشعراء في نظم أبياته على بحور الشعر ولكن ليس بنفس الطريقة المألوفة ، ففيه يكتفي الشعراء باستعمال تفعيلة واحدة غالبا ...وهذا معناه الإكتفاء بالبحور البسيطة أو الصافية وهي البحور التي ينتج وزنها عن تكرار تفعيلة واحدة وهذه البحور هي :

الوافر- الكامل - الهزج- الرجز- الرمل- المتقارب - المتدارك... وهي الاكثر استخداما وانتشارا في شعر التفعيله والمتداوله بين جميع الشعراء ....
وهذه البحور تحتوي كما هو معروف لدى الدارسين على الأسباب والأوتاد ماعدا الوتد المفروق . وكما يعرف دارسي الشعر والشعراء أن ( السبب )هو عبارة عن حرفين فالسبب الخفيف هو متحرك بعده ساكن ( / ه) مثل : منْ ولمْ، والسبب الثقيل هو متحركان متتابعان( / / ) مثل : بمَ ولمَ.
أما (الوتد ) فهو وتد مجموع ووتد مفروق فالوتد المجموع عبارة عن متحركين وساكن ( / / ه ) مثل : هنا ونعمْ والوتد المفروق متحرك ثم ساكن ثم متحرك ( / ه /) مثل : مات ، وعْـــد .
والفاصلة الصغري وتكون علي الشكل frown emoticon ///ه ) ... وهناك الفاصلة الكبري وتكون ايضا علي الشكل frown emoticon ////ه) ...
لاحظوا أن حرف العلةوهي ( ا ــ و ــ ي ) وحروف المد تُعد حروفا ساكنة ..... اما الحروف المنونه فهي تفك كالتالي : بحركه وبعدها ساكن علي هذا الشكل ( / ه ) ...

مع الإعتماد على الزحاف وهذا معناه تغيير التفعيلة بالحذف أو التسكين في الأسباب أو العلل وهي تختص بالأسباب والأوتاد، وهذا التغيير يقع في التفعيلة الأخيرة من البيت وغالبا ما يكون بإضافة ساكن إلى نهاية التفعيلة. ويلاحظ أن الكثير من شعراء قصيدة التفعيلة يستخدمون بحر المتدارك وهو البحر السادس عشر من بحور الشعر وذلك لسهولته وهو ياتي هكذا:
وهذه القصيدة التالية لسميح القاسم كمثال توضح كيفية استعمال هذه التفعيلة مع الخبب في بعض أبياتها :-
❊❊❊
مادامت لي من أرضي أشبارا
مادامت لي زيتونة
ليمونة...
بئر وشجيرة صبَّار..
مادامت لي ذكرى
مكتبة صغرى
صورة جدِّ مرحومٍ ...وجدار
مادامت في بلدي كلمات عربية
وأغان شعبية!
❊❊❊
وهذه هي التفعيلة المستعملة في الأبيات السابقة :

فعْلن فعْلن فعْلن فعلاتنْ
فعـْلن فعـَلن فعلاتن
فعْلاتن
فعْلن فعْلن فعلاتان
فعْلن فعْلن فعْلن
فاعل فعـْلن فعْ
لــن فعـْلن فعـْلن فعْلن فعلان
فعـْلن فعـْلن فعلن فعلن فاعل فعـْلن
فعلن فعـْلن فعــْلن
❊❊❊
والملاحظ تغير عدد التفعيلات من بيت إلى بيت في القصيدة ..

وأهم قصيدة ظهرت في شعر التفعيلة العربية هي قصيدة ( الكوليرا ) ❊ ( ١ ) ❊ لنازك الملائكة وكانت كما يقال هي القصيدة الأولى في هذالنوع من الشعر بينما يقول البعض أن الشاعر العراقي شاكر السياب في ديوانه المعروف هو أول من ابتدع أشكالا جديدة في الشعر العربي بقصيدته (هل كان حبا ) التي نشرت في ديوانه ( أزهار ذابلة) وقد صدر هذا الديوان عام ١٩٤٧م وهي نفس العام الذي صدر فيه ديوان نازك (شظايا ورماد) وفيه عدد من قصائدها التي سمتها قصائد حرة .
وعلى كلٍّ فإن شعر التفعيلة لايعتبر إبنا عاصيا للشعر العمودي التقليدي؛ وإنما هو شعر يبحث عن التجديد والتغيير دون الخروج عن وصاية الأب الأكبر وهو الشعر العربي التقليدي بأوزانه الثابتة وقافيته الواحدة ومعانيه المعروفة
وهناك قصائد جميلة جدا كتبت على هذه الأوزان الشعرية لشعراء كبار أمثال البياتي وبلند الحيدري وأمل دنقل و للسياب والبردوني وغيرهم.
وفي الوقع فإن لكل قصيدة جمالها وقيمتها الأدبية سواء أكانت كتبت على النهج التقليدي كقصائد المتنبي والمعري وأحمد شوقي وغيرهم من شعراء العربية العظام أو كتبت بالشكل الشعري الجديد الذي يناسب إيقاع هذا العصر ومتطلباته، وتبقى للمعاني الرفيعة وحسن اختيار الوزن والبحر الشعري المناسب والألفاظ الجيدة والجميلة التي تناسب المعنى وتوضحه ....أهمية قصوى في تحديد مدى جمال القصيدة وشعرية قائلها .
ويعد شعراء من أمثال السياب، وعبد الصبور، وحجازي وأمل دنقل.
ويرجع البعض سبب ظهور قصيدة التفعيلة هو القلق الوجودي للشاعر في عصر مفعم بالآمال والاغتراب .. داخل نفسه ..ووطنه والمشاعر التي تختلج كيانه الداخلي والصراعات العصرية المعاصرة...

❊(١)❊ قصيدة ( الكوليرا ) لنازك الملائكة:
سكَن الليلُ
أصغِ إلى وَقْع صَدَى الأنَّاتْ
في عُمْق الظلمةِ, تحتَ الصمتِ, على الأمواتْ
صَرخَاتٌ تعلو, تضطربُ
حزنٌ يتدفقُ, يلتهبُ
يتعثَّر فيه صَدى الآهاتْ
في كل فؤادٍ غليانُ
في الكوخِ الساكنِ أحزانُ
في كل مكانٍ روحٌ تصرخُ في الظُلُماتْ
في كلِّ مكانٍ يبكي صوتْ
هذا ما قد مَزّقَهُ الموتْ
الموتُ الموتُ الموتْ
يا حُزْنَ النيلِ الصارخِ مما فعلَ الموتْ
طَلَع الفجرُ
أصغِ إلى وَقْع خُطَى الماشينْ
في صمتِ الفجْر, أصِخْ, انظُرْ ركبَ الباكين
عشرةُ أمواتٍ, عشرونا
لا تُحْصِ أصِخْ للباكينا
اسمعْ صوتَ الطِّفْل المسكين
مَوْتَى, مَوْتَى, ضاعَ العددُ
مَوْتَى, موتَى, لم يَبْقَ غَدُ
في كلِّ مكانٍ جَسَدٌ يندُبُه محزونْ
لا لحظَةَ إخلادٍ لا صَمْتْ
هذا ما فعلتْ كفُّ الموتْ
الموتُ الموتُ الموتْ
تشكو البشريّةُ تشكو ما يرتكبُ الموتْ
الكوليرا
في كَهْفِ الرُّعْب مع الأشلاءْ
في صمْت الأبدِ القاسي حيثُ الموتُ دواءْ
استيقظَ داءُ الكوليرا
حقْدًا يتدفّقُ موْتورا
هبطَ الوادي المرِحَ الوُضّاءْ
يصرخُ مضطربًا مجنونا
لا يسمَعُ صوتَ الباكينا
في كلِّ مكانٍ خلَّفَ مخلبُهُ أصداءْ
في كوخ الفلاّحة في البيتْ
لا شيءَ سوى صرَخات الموتْ
الموتُ الموتُ الموتْ
في شخص الكوليرا القاسي ينتقمُ الموتْ
الصمتُ مريرْ
لا شيءَ سوى رجْعِ التكبيرْ
حتّى حَفّارُ القبر ثَوَى لم يبقَ نَصِيرْ
الجامعُ ماتَ مؤذّنُهُ
الميّتُ من سيؤبّنُهُ
لم يبقَ سوى نوْحٍ وزفيرْ
الطفلُ بلا أمٍّ وأبِ
يبكي من قلبٍ ملتهِبِ
وغدًا لا شكَّ سيلقفُهُ الداءُ الشرّيرْ
يا شبَحَ الهيْضة ما أبقيتْ
لا شيءَ سوى أحزانِ الموتْ
الموتُ, الموتُ, الموتْ
يا مصرُ شعوري مزَّقَهُ ما فعلَ الموتْ ...

❊❊ خاتمة الجزء الاول :-
❊ تقطع القصيدة عروضيا .. صوتا اكثر مما هو لغة وسوف نشرح ذلك ونستطرق اليه عند شرح البحور وحفظ التفعيلات .. وتقطيعا ..كي تخرج القصيدة ..شعرا موزونا علي اوزان وبحور الشعر ..
فموعدنا في الحلقات الاسبوعيه لنتعلم .. عروض الشعر وموازينه ... فنعرض كل اسبوع بامر الله بحرا .. نقطعه ونتعرف علي شكل تفعيلته .. فمن تعلم العروض ملك ناصية الشعر.. فيها احبتي سويا في كل اسبوع نغوص في اعماق بحور الشعر .. كي نستخرج لؤلؤ الجمال في شعرنا العربي .. وحسن القول .. وبديع البيان .. والتبيان ...

وعلي خير نلتقي احبتي الكرام في الجزء الثاني من مقدمة العروض من البرنامج الاسبوعي : (( الشرح الكافي ..في علم العروض والقوافي )) ...
حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر/ سيد غيث ...

ليست هناك تعليقات: